• هل توجد صعوبة في دراسة مناهج المدارس وهل يمكن للطالب من استيعابها؟

ليس هناك صعوبة في مناهج المدارس لأن الطلاب يقسمون إلى شعب دراسية حسب مستوياتهم وتتم متابعتهم أكاديميا بصورة مستمرة. كذلك أن استيعاب الطلاب للمناهج لا يعتمد على المناهج فقط بل يعتمد على جد الطالب نفسه وهناك مساعدات كثيرة تجعل من استيعاب الطالب للمنهاج في غاية السهولة.

  • كم عدد السنوات الدراسية في المدرسة الثانوية العسكرية؟ وهل هناك اختبارات للقبول؟

ليس هناك صعوبة في مناهج المدارس لأن الطلاب يقسمون إلى شعب دراسية حسب مستوياتهم وتتم متابعتهم أكاديميا بصورة مستمرة. كذلك أن استيعاب الطلاب للمناهج لا يعتمد على المناهج فقط بل يعتمد على جد الطالب نفسه وهناك مساعدات كثيرة تجعل من استيعاب الطالب للمنهاج في غاية السهولة.

  • كم عدد الطلاب في الفصل الواحد؟

يتم عمل اختبار تحديد المستوى وعليه يتم تقسيم الطلاب في الفصول حسب مستويات الطلاب، وبصورة عامة فإن عدد الطلاب في الفصول الدراسية يتراوح بين (20-30) طالباً.

  • هل توجد برامج تقوية للطلاب، وما هي المصادر التي تساعد الطلاب أكاديمياً؟

توجد برامج تقوية يومية وفصلية وسنوية لمساعدة الطلاب دراسياً وهناك متابعة من قبل المشرفين التربويين الذين يتابعون التحصيل الدراسي للطلاب، وبالنسبة للمصادر التي تساعد على تقوية الطلاب أكاديمياً فإنه يوجد في المدرسة قاعات دراسية حديثة ومختبرات ومكتبة يستفيد منها الطلاب حسب المناهج الدراسية وهي مزودة بأجهزة حواسيب آلية موصلة بشبكة الإنترنت.

  • هل يختلف نظام المدرسة عن نظام التربية والتعليم ؟وكم فصلاً دراسياً في السنة؟

نظام المدارس الثانوية العسكرية هو نظام المدارس الخاصة ويعتمد نظام التدريس فيها إلى إحداث التطوير المطلوب ليتناسب مع امكانيات الطالب التعليمية، حيث يتم التركيز فيها على المواد الأساسية كاللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم واللغات الحية، واللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الوطنية. أما عدد فصول السنة الدراسية فهي ثلاث، ويمنح الطالب بعد كل فصل دراسي إجازة قصيرة تتوافق مع إجازات وزارة التربية والتعليم والإجازة الصيفية.

  • الهيئة التدريسية هل هم أجانب أم عرب؟

هناك مدرسون أجانب وعرب تم اختيارهم بناء على كفاءتهم وخبراتهم التدريسية.

  • ما هي المواد الدراسية التي تدرس في المدارس الثانوية العسكرية؟

– مواد منهاج وزارة التربية والتعليم لجميع المراحل الدراسية وتدرس باللغة العربية وهي:
التربية الإسلامية، اللغة العربية ، والتربية الوطنية.
– مواد عامة لجميع المستويات الدراسية وتدرس باللغة الإنجليزية وهي:
الحاسوب، اللغة الانجليزية، والرياضيات.
– مواد حسب المراحل الدراسية وتدرس باللغة الإنجليزية وهي:
العلوم، الكيمياء، الأحياء، الفيزياء، وهنالك اللغة الفرنسية والتي تدرس فقط للمتميزين من طلاب المستوى الثاني عشر.

  • ما هي أوقات الراحة في برنامج الطالب اليومي؟

1. استراحة الفطور الخفيف من الساعة 9:00 حتى الساعة 9:20.
2. استراحة صلاة الظهر والغداء من الساعة 12:30 حتى الساعة 13:30.
3. استراحة وجبة العشاء من الساعة 18:30 حتى الساعة 20:00.
علما أن هذه الأوقات تتغير حسب الفصول الدراسية وبما يتوافق مع البرامج التعليمية والتدريبية بالمدرسة.

  • ما هي الأنشطة التي يمارسها الطالب خلال تواجده في المدرسة وهل توجد رحلات وزيارات ترفيهية؟

هنالك العديد من الأنشطة التي يمكن للطالب ممارستها خلال فترة تواجده بأي من فروع المدرسة، حيث توجد ملاعب حديثة ،ومسبح أولمبي، وقاعات جمنازيوم (ألعاب قوى) وسكواش، وبلياردو، وبولينج، وهناك برامج ومسابقات وبطولات رياضية تقيمها المدارس وتشارك في الكثير من البطولات والمنافسات الرياضية المحلية والعالمية. كما هنالك رحلات استكشافية ورحلات المغامرات في فصل الربيع، وجولات ترفيهية وزيارة المعالم السياحية والمعارض الثقافية والعسكرية مثل:معرض الطيران ومعرض أيديكس الدولي ومعرض أبوظبي للكتاب.

  • مما هو مركز الصحة والطب الرياضي؟

يقدم المركز عدة برامج تعمل على خلق بيئة صحية لتشجيع الطلاب على نمط الحياة الصحية، حيث يقوم المركز بالمراقبة الصحية على وجبات الطعام التي تقدم للطلاب لتناول وجبات صحية. وقد تم ابتكار برنامج (HELP) لمراقبة أوزان الطلاب والمحافظة على إبقائها ضمن المعدلات المقبولة، كما يوجد في المركز عيادة لتأهيل الإصابات الرياضية وإرشادهم إلى طرق صحية لمساعدتهم على الشفاء في مدة قياسية.

  • ما هي الكليات والجامعات التي يلتحق فيها الطالب بعد التخرج؟

يمكن للطالب المتخرج من المدرسة أن يختار الجهة التي يرغب الدراسة فيها وذلك حسب تقديره الأكاديمي أو النسبة المئوية للنجاح التي حصل عليها حيث يمكنه من الالتحاق بإحدى الكليات العسكرية (كلية خليفة بن زايد الجوية أو كلية زايد الثاني العسكرية أو الكلية البحرية) أو أي من الجامعات المدنية والعسكرية داخل الدولة أو خارجها. كما ويحق للقيادة العامة للقوات المسلحة وبناء على تحقيق المصلحة العامة من إلحاق الطالب وفقا للشواغر والاحتياجات التي تتطلبها خططها المستقبلية.

  • هل من الممكن وصف حياة يوم كامل للطالب بالمدرسة؟

الفترة الصباحية:
الاستيقاظ لصلاة الفجر، طابور صباحي (إذاعة مدرسة)، فطور، بداية الحصص الدراسية واستراحات قصيرة، صلاة الظهر، وجبة الغداء، مراجعة.
الفترة المسائية:
حصص رياضية أو تدريب عسكري، صلاة المغرب، وجبة العشاء، صلاة العشاء، فترة دراسة ذاتية، وقت حر، وقت النوم، كما ويحق للطالب استخدام الهاتف النقال لمرتين خلال الأسبوع.

  • كيف يتم توزيع الطلاب على الغرف في السكن الداخلي وهل يسمح أن يكون الطالب مع أحد أقربائه في نفس الغرفة؟

يتم توزيع الطلاب على الغرف بحيث يشارك كل 3-4 طلاب غرفة واحدة وله الخيار في السكن مع أقاربه أو زملائه من نفس المستوى الدراسي، وعموما تكون الغرف في السكن الداخلي مريحة ويوجد لكل طالب سرير ودولاب وطاولة دراسية خاصة به. ويكون سكن كل مستوى دراسي معزول عن المستوى الأخر ومزود بوسائل ترفيهية للطلاب مثل قاعة تلفزيون ومسلتزمات أخرى ويتم الإشراف عليه من قبل مشرفين مواطنين مؤهلين على مدى 24 ساعة بالإضافة إلى مدربين أجانب وضباط مسؤولين لضمان راحة الطلاب.

  • ماهي الأوقات التي يكون فيها الطلاب بالمدرسة اسبوعيا؟

– يتم حضور الطلاب من المستويات الدراسية من العاشر وحتى الثاني عشر واستقبالهم من يوم السبت بعد صلاة المغرب وتكون مغادرتهم يوم الخميس بعد الظهر.
– توفر المواصلات عن طريق شركات متخصصة مثل الإمارات وبريمير ليموزين، ويتم نقل الطلاب بحافلات مكيفة ومريحة من وإلى جميع مدن وإمارات الدولة.
– توجد أماكن محددة في كل مدينة أو إمارة لتجمع الطلاب.

  • ما هي المرافق المتوفرة في المدرسة؟

هنالك العديد من المرافق التي تشعرك بالراحة والألفة والتي منها:
– مسجد.
– القاعات الدراسية الحديثة.
– ملاعب خارجية وداخلية لكافة أنواع الرياضات.
– قاعات الطعام.
– صالات الرياضية المجهزة بأحدث التجهيزات.
– مركز الصحة والطب الرياضي.
– العيادة الطبية وعيادة الأسنان.
– القرية التراثية.

  • ما هو البرنامج الصيفي الخارجي وأين يسافر الطلاب عادة؟

البرنامج الصيفي هو برنامج تحفيزي للطلاب المتميزين في فترة الصيف ولمدة (6-8) أسابيع ويقام في أحد الدول مثل بريطانيا أو استراليا أو أمريكا وغيرها، حيث يتم الاستفادة من البرنامج لتقوية اللغة الإنجليزية للطلاب. وخلال فترة تنفيذ البرنامج يتم توزيع الطلاب للسكن مع عوائل يتم اختيارهم بعناية فائقة ووفق شروط ومعايير تضعها القيادة العامة للقوات المسلحة. وبالإضافة لتقوية لغة الطلاب في لغة التدريس بالمدرسة والتي هي الانجليزية، يتضمن البرنامج الصيفي برامج متعددة تعليمية، ثقافية، ورياضية وإلى التعرف على ثقافات جديدة وتطوير قابليات الطلاب المعرفية، كما ولا يخلو من الجانب الترفيهي حيث يتم زيارة المعالم السياحية المهمة في تلك البلدان بالإضافة إلى البرامج الرياضية.

  • • ما هي المميزات التي يحصل عليها طالب المدرسة الثانوية العسكرية؟

• مستقبل واعد حيث يتم إعداد الطالب ليصبح ضابطاً في القوات المسلحة مستقبلاً.
• مناهج علمية متطورة تعد الطالب إعدادا ممتازا في كافة المجالات.
• يمنح الخريج شهادة الثانوية العامة – الفرع العلمي المعتمدة من وزارة التربية والتعليم.
• عناية وإشراف على مدار الساعة من قبل مشرفين مواطنين ومدربين من ضباط العقود الخاصة (أجانب).
• سكن داخلي وإعاشة (الطعام) ومواصلات مريحة وتأمين صحي.
• مكافآت شهرية للجميع ومكافآت تحفيزية سنوية للمتفوقين.