المدارس الثانوية العسكرية هي مؤسسة تربوية، تعليمية، وعسكرية أسست لتأدية مهام ذات أبعاد متعددة لخدمة المجتمع الإماراتي بصورة عامة والقوات المسلحة بصورة خاصة، ولها رؤية واضحة تنصب على “إعداد جيل من القادة المؤهلين علميا وقياديا والمتميزين بالانتماء لوطنهم والولاء لقيادتهم”. ويتجسد تحقيق رؤيتها من خلال برامجها وأنشطتها المختلفة والمتكاملة إلى تنشئة جيل من الشباب المواطن ممن تتجسد فيهم روح المسؤولية للرقي بالوطن في شتى الميادين والتضحية بالغالي والنفيس من أجل الوصول لهذه الغايات. وتنطوي على هذه الرؤية الإستراتجية جملة من الغايات التعليمية والتربوية والعسكرية والصحية والقيادية وهي:

1.بناء قاعدة عريضة من الكوادر الشبابية المؤهلة بالعلم والمهارات المطلوبة لرفد الكليات والجامعات العسكرية والمدنية وبما يخدم الخطط المستقبلية للقوات المسلحة.
2.تنمية الوعي العسكري وروح الانضباط وتحمل المسئولية وغرس فضائل الجندية.
3.تنمية وصقل المهارات الإبداعية لخلق جيل واعد يتمتع بالكفاءة في العمل لخدمة الوطن.
4.الالتزام بمتطلبات الاستراتيجية التعليمية والتربوية والقيادية من خلال منهاج أكاديمي عسكري قيادي شامل.
5.تنمية روح التضحية والإيثار والشجاعة والإقدام والطاعة والفداء للوطن.
6.نشر الوعي والتثقيف الصحي بين الطلاب وما له من تأثير في حياتهم اليومية وتحصيلهم الدراسي.
7.غرس المفاهيم التعليمية والتربوية والقابلية على التفاعل بالمجتمع والتمتع بالقدرة على الابتكار وتطوير الذات والقابلية على العمل بصورة انفرادية ومن ضمن الفريق.

ويمكن إيجاز مهمة المدارس كما نص عليها النظام الداخلي بالآتي:

“إعداد وتأهيل الطلاب من خريجي المدرسة للالتحاق بإحدى الكليات العسكرية أو الجامعات داخل الدولة أو خارجها كمرشح أو دارس ليصبح ضابطاً أو ضابط صف بعد تخرجه منها على أن يكون متحلياً بالخلق والشرف والولاء للوطن والقدرة على ممارسة القيادة لخدمة دولة الإمارات العربية المتحدة”.

كما وتعمل المدارس على غرس العديد من القيم في نفوس طلابها والتي تتمثل بالتالي: بالولاء لقيادتنا نتوحد – بالأخلاق والانضباط نسمو – بالجد والاجتهاد ننجح – بتحمل المسؤولية نكون قادة – قدوة حسنة باحترام الثقافات الأخرى .

أما فيما يخص أهداف المدرسة فيمكن تلخيصها بثلاثة أهدافٍ رئيسة وهي:

الأهداف القيادية

تطوير المهارات البدنية والذهنية للطلاب بما يحقق المحافظة على الصحة الجسمية والبدنية بصورة سليمة وتنمية الشخصية القيادية والعمل بروح الفريق.

الأهداف الأكاديمية

رفع مستوى الطلاب التعليمي وفقا لمعايير محلية وعالمية بحيث يتمكنون من الالتحاق كمرشحين في إحدى الكليات العسكرية أو الدراسة في الجامعات داخل الدولة أو خارجها.

الأهداف التربوية

تنمية الروح الوطنية والولاء للوطن والطاعة المطلقة لولي الأمر من خلال دستور الشرف العسكري (الله – الوطن – رئيس الدولة) والالتزام بالقيم الإسلامية والأخلاق الحميدة والعادات والتقاليد الإماراتية وغرس مبدأ تقبل عادات وثقافات الشعوب الأخرى واحترامهم.